صناعات حرفية

نقش مغربي بمادة الجبس، نقش مغربي مطعم بالزجاج العراقي الملون ، نقش مغربي مطعم بالفيسيفساء ، آيات قرآنيه خشبية ، لوحات خشبية ، إضاءات خشبية مزخرفة.

تتميز ديكورات جبس مغربي عن غيره من انواع الجبس الاخرى بانه فنّ النقش على الجبس  والذي تتميز به المغرب  حيث يعتبر من الفنون القديمة والاصيلة التي تناقلتها الاجيال هناك كفن وصنعة، ولكن بروزه  جاء بسبب  اهتمامه بالزخارف والابداع في التركيز وإضفاء التفاصيل الفنية على العمارة.

إن النقش على الجبس لا يستخدم تقنيات  فنّ النّحت فقط .فإذا كان فن النحت  يتطلّب القوّة العضلية، والصّبر، والثقافة المعرفية الواسعة، فإن فنّ النقش على الجبس يتطلّب إضافة إلى ما سبق كثير من قوّة الملاحظة، والتأمّل،والدقّة، والحكمة، والإلمام بالحسابات الرياضية والهندسة بصفة خاصّة والبندقية لديها أمهر الورشات والمختصين بالنقش اليدوي .

وديكورات جبس مغربي تدخل في التصاميم ذات الطراز العربي او الاسلامي او الريفي وحديثاً اصبح ادخال بعض اللمسات والتفاصيل تجعله يخرج من الاطار الاقليمي الى العالمية ويصبح على الطراز الرفيع المستوى والحديث المعاصر بجو من الفخامة والابداع.

وهنا مجموعة من أعمال البندقية من اشكال اسقف جبس و ديكورات جبس مغربي ، وستلاحظ دخول هذا الفن باكثر من شكل في التصاميم ،في الغرف الخاصة او المطبخ او الضيوف ويمكن استخدامه للسقف او الجدران وفي الزوايا وقد يكون ملوّن.

من أعمال البندقية وتصاميمها الرائعة بالنقش اليدوي على الجبس للأسقف والقبب من الطراز الإسلامي.